إصابات الأوتار العضلية للكتف

إصابات الأوتار العضلية للكتف...

 

 



تعتبر إصابات منطقة الكتف من الإصابات الشائعة عند الرياضيين وذلك لأهمية هذه العضلات والأوتار في المحافظة على استقرارية مفصل الكتف ولمشاركتها الكبيرة في الكثير من الحركات وخاصة السريعة والمفاجئة ودخول هذه الحركات في رياضات عديدة مثل الملاكمة والمصارعة والجودو والكاراتيه والتنس وألعاب الساحة والميدان والسباحة ورفع الأثقال وبناء الأجسام. ويمكن أن تحدث في هذه المنطقة من الجسم إصابات كثيرة ومتنوعة لمختلف الأسباب (فإصابات الأوتار والعضلات إلى إصابات المفصل نفسه أو إصابة العظم أو إصابة الأوعية الدموية في منطقة الأبط). وقد تكون الآلام في منطقة الكتف سببها إصابة خارج الكتف ولكن الألم ينتشر من المنطقة الأصلية إلى الكتف وذلك لأشتراكها بنفس الأعصاب. أي أن الجذر العصبي الحسي يزود كلتي المنطقتين مثل حالة سوفان الفقرات العنيفة أو احتشاء العضلة القلبية (جلطة دموية في شرايين القلب) أو التهاب المرارة وبالإضافة إلى ذلك فإن ألم أو تورم الكتف قد يأتي بسبب حدوث مرض جسمي عام يصيب بقية مفاصل الجسم ويكون الكتف جزءً منها، مثل حالة التهاب ال

مفاصل الروماتزمي أو حمى الروماتيز التي قد تصيب مفصل الكتف. ولهذه الأسباب المتعددة والمختلفة تتوجب مراجعة الطبيب عند حدوث إصابة في الكتف أو الشعور بألم، لإيجاد السبب الحقيقي وراء الألم ثم معالجة الحالة بصورة صحيحة (أي معالجة العلة الأساسية المسببة للألم وليس معالجة الأعراض فقط).

 

 

مفصل الكتف واستقراريته

 

يتكون مفصل الكتف من التقاء سطحي التجويف والأروح لعظم لوح الكتف ورأس عظم العضد مع كبسولة ليفية تحيط بالمفصل وأربطة عضلية وأوتار العضلات الدوارة للكتف وتعتمد استقرارية مفصل الكتف بصورة أساسية على هذه الأوتار وذلك لقلة عمق التجويف الأروح وبسبب كبر وعرض رأس عظم العضد، وعند حدوث بعض الحركات الدورانية كما في حالة لعبة السلة أو الطائرة أو المصارعة يحدث انضغاط لهذهِ الأوتار بين عظم رأس العضد أو عقدة عظم العضد وبين نتوء عظم لوح الكتف وتكرر هذه الحالة عدة مرات خلال التدريب أو اللعب بسبب تكرار الحركات الدورانية للذراع ما يتسبب في حصول التهابات موضعية في هذه الأوتار وتكون الأصابة حادة إذا كانت بسبب حركة قوية مفاجئة ما يسبب ألماًً شديداًً يؤدي إلى توقف اللاعب عن التدريب أو السباق. أما الأصابات الأقل شدة فقد تكون نتيجة إهمال اللاعب بسبب استمراره في اللعب والتدريب وتحمله للألم لمدة طويلة، ما يؤدي إلى تحول الإصابة المؤقتة إلى إصابة مزمنة تحتاج إلى علاج لمدة طويلة وراحة كبيرة وتسبب الإصابات في هذه المنطقة ألماً في الكتف مركز في رأس عظم العضد مع تحدد حركات مفصل الكتف وخاصة عند أجراء حركات دورانية أو في اتجاه معين كالحركات الجانبية. وتعالج هذه الحالات معالجة آنية كحقائب الثلج والأدوية المزيلة للألم بالباراسيتول والأسبرين. وينصح الرياضي بعدم تحريك الذراع بحركات دورانية ويسمح بحركات أخر غير مؤلمة وقد يستحسن حقنه بالكورتيزون مع الروكائين فوق العضد لتخفيف الألم بصورة كبيرة بل ليعود الرياضي إلى التدريب بصورة تدريجية خلال خمسة أيام.


تعليقات